دورات الدول العربية للالعاب الرياضية

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

 

نتائج كرة القدم : 1 - الاردن  2-  سوريا  3 - لبنان - 4 الكويت

تشكيل اللجنة العليا للدورة العربية الرياضية الثامنة 1997 .

ان رئيس الجمهورية,
بناء على الدستور,
بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 32 تاريخ
15/06/1994,
بناء على المادة 8 من اللائحة الاساسية
للدورة العربية الرياضية الموافق عليها
من قبل مجلس جامعة الدول العربية,
بناء على اقتراح وزير التربية الوطنية
والشباب والرياضة,
وبعد استشارة مجلس شورى الدولة (الرأي
رقم 114/96-97 تاريخ 11/03/1997),
وبعد موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 26/03/1997,
يرسم ما يأتي:
المواد
المادة 1
مادة 1: تشكل اللجنة العليا للدورة العربية الرياضية الثامنة التي يستضيفها لبنان خلال العام 1997 بتاريخ 12-27/7/1997 برئاسة وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة, وعضوية كل من السادة: - مدير عام الشباب والرياضة - رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتمويل الدورات الرياضية الكبرى - رئيس مجلس ادارة المدينة الرياضية - رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية - امين السر العام للجنة الاولمبية - السيد فرنسوا انطوان شارتييه - السيد صالح فروخ - الدكتور احمد نبيل الراعي - السيد نهاد شقير - القاضي بشارة متى - السيد استيبان دير بدروسيان - عبد الفتاح عبد المولى امهز - الامير عبد الله شهاب.
المادة 2
مادة 2: يعين كل من: - مدير عام الشباب والرياضة, زيد خيامي: مديرا عاما للدورة العربية - رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية, سهيل خوري: رئيسا للجنة التنفيذية. على ان يعين اعضاء اللجنة التنفيذية بقرار من وزير التربية الوطنية للشباب والرياضة, بناء على اقتراح مدير الدورة ورئيس اللجنة التنفيذية.
المادة 3
مادة 3: تتولى اللجنة العليا المنظمة المهام المنصوص عليها في المادة 8 من اللائحة الاساسية للدورة العربية الرياضية, وكل ما يتعلق بالتحضير والاعداد والتنظيم للدورة, من كافة النواحي التنظيمية والفنية والادارية ولها اتخاذ كافة القرارات لاقامة الدورة وانجاحها.
المادة 4
مادة 4: يحق للجنة العليا تشكيل اللجان والاستعانة بمن تراه مناسبا في تحقيق مهامها وانجاز اعمالها, كما يعود لها الاتصال بسائر الادارات الرسمية لهذه الغاية, على ان تكلف المؤسسات والادارات العامة في الدولة مندوبين منها للتنسيق مع اللجنة العليا المنظمة وفق مقتضيات المصلحة العامة.
المادة 5
مادة 5: يحق للجنة العليا قبول المساهمات والمساعدات التي تقدمها الدولة وجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للالعاب الرياضية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
المادة 6
مادة 6: يحق للجنة العليا المنظمة قبول الهبات والعائدات التجارية وغيرها من جراء اقامة الدولة العربية ومختلف مصادر التمويل والاعلان والنقل التلفزيوني وفق المادة 23 من اللائحة الاساسية للدورة العربية الرياضية.
المادة 7
مادة 7: تودع جميع الاموال المشار اليها في المادتين الخامسة والسادسة من هذا المرسوم, في المصرف المركزي باسم الدورة العربية الرياضية الثامنة, ويتم تحريك الحساب وصرفه لصالح الدورة العربية المشار اليها والتوقيع على شيكات المصرف, من قبل وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة, ومدير عام الشباب والرياضة مجتمعين.
المادة 8
مادة 8: تناط بمدير الدورة ورئيس اللجنة التنفيذية المهام المحددة لهما في اللائحة الاساسية للدورة العربية الرياضية الثامنة. - تناط برئيس واعضاء مجلس ادارة المؤسسة العامة لتمويل الدورات الرياضية الكبرى التنسيق مع الاجهزة الرسمية وفيما بين مختلف الاجهزة التابعة للدورة, لتنفيذ التحضير اللازم بما يضمن نجاحها واقامتها.
المادة 9
مادة 9: تنتهي مهمة اللجنة العليا المذكورة في المادة الاولى بانتهاء اعمال الدورة.
المادة 10
مادة 10: يلغى المرسوم رقم 7756 تاريخ 28/12/1995 كما تلغى جميع الاحكام المخالفة لاحكام هذا المرسوم او التي لا تتفق مع مضمونه.
المادة 11
مادة 11: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة.

بعبدا في 31 ايار 1997
الامضاء: الياس الهراوي
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الامضاء: رفيق الحريري
وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة
الامضاء: جان عبيد
وزير المالية
الامضاء: رفيق الحريري
الهيكلية الكاملة لأسماء المسؤولين عن الدورة العربية الرياضية في لبنان 1997

اللجنة العليا المنظمة وتشكيل لجنة الاشراف والمتابعة، المكتب التنفيذي للدورة مع تعيين رؤساء اللجان الادارية وفي ما يلي التفاصيل:
1- المادة الاولى: تشكيل اللجنة العليا المنظمة:
وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة رئيسا
مدير عام الشباب والرياضة مديرا للدورة (نائبا للرئيس)
رئيس اللجنة الاولمبية عضوا
رئيس مجلس ادارة المدينة الرياضية عضوا
العماد المتقاعد فكتور خوري عضوا اللواء المتقاعد محمود طي ابو ضرغم عضوا القاضي بشارة متى عضوا الامير عبدالله شهاب عضوا الدكتور اميل الرياشي عضوا الدكتور نبيل الراعي عضوا السيد مكرم علم الدين عضوا
السيد صالح فروخ عضوا السيد استيبان ديربدروسيان عضوا السيد نزار غريب مقررا.
2 - المادة الثانية:
يعين مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي مديرا للدورة
يعين الامير عبدالله شهاب رئيسا للجنة التنفيذية.
3 - المادة الثالثة: قرار تشكيل لجنة الاشراف والمتابعة
تم تشكيل لجنة الاشراف والمتابعة حسب اللائحة الاساسية للدورة العربية بقرار من سمو الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز على الشكل التالي:
1 - زيد خيامي مدير الدورة العربية - رئيسا
2 - عثمان السعد (الامين العام للاتحاد العربي) - نائبا للرئيس.
3 - هاني مصطفى (ممثل الامانة العامة للجامعة العربية) - عضوا
4 - عبد الحميد الوكيل (ممثل عن مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب - عضوا 5 - عبدالله شهاب - رئيس اللجنة التنفيذية - مقررا
4 - المادة الرابعة: قرار تشكيل المكتب التنفيذي للدورة:
- مدير الدورة - رئيسا
- الامير عبدالله شهاب - رئيس اللجنة التنفيذية - طوني خوري - رئيس اللجنة الاولمبية - مكرم علم الدين - رئيس الهيئة الادارية - مليح عليوان - مساعد مدير الدورة - فؤاد بهلوان - مقرر
5 - المادة الخامسة: تعيين رؤساء اللجان الادارية
- رئيس لجنة الافتتاح والاختتام السيد صالح فروخ
- رئيس لجنة العلاقات العامة والبروتوكول شحادة القاصوف
- رئيس لجنة الامن والسير - رئيس لجنة التوثيق والمعلوماتية والكومبيوتر - رئيس لجنة الانضباط والمراقبة السيد محمود الربعة - رئيس لجنة الاقامة السيد احمد قمر الدين - رئيس لجنة النقل والمواصلات - رئيس لجنة الاعلام والصحافة السيد رمزي النجار - رئيس لجنة المال والموازنة
- رئيس لجنة الانشآت والتجهيزات الرياضية السيد طوني خوري
- رئيس لجنة وسائل الاتصال - رئيس لجنة التسويق والاعلان السيد مكرم علم الدين.

الاستعدادات تتواصل للدورة العربية الرياضية الثامنة في بيروت
نبذة عن ملاعب كرة السلة الثلاثة المعتمدة في البطولة

28-06-1997 - الديار

قام مباريات كرة السلة على ثلاثة ملاعب هي: النادي الرياضي، نادي الكهرباء وسنتر دمرجيان.
1 - الرياضي:
اسس النادي الرياضي سنة 1934، وانشىء ملعبه سنة 1946 في منطقة الصنائع. سنة 1956 انتقل مركزه الى منطقة المنارة حيث مقره الحالي بعدما استأجر ارضا من الدولة مساحتها 5 الاف م2. شيد عليها ملعبا لكرة السلة يتسع لزهاء 1500 متفرج و3 ملاعب لكرة المضرب و3 قاعات، لكرة الطاولة.
اول مباراة دولية اجريت في ملعب النادي الرياضي كانت ضد فريق غالاتا سراي التركي، وقد لعب الرياضي على ملعبه مباريات عدة ضد فرق اجنبية وعربية ابرزها ضد منتخب شباب روسيا وفريق سبارتاك وفريق مينسك السوفيتي (بيلا روسيا) وفريق هارلم الاميركي والزمالك والاهلي المصريين.
سنة 1991 بدأ العمل في النادي الرياضي لبناء القاعة المسقوفة، وقد انجزت كل الاعمال سنة 1993، وتم تدشينها بمباراة جمعت قدامى النادي الرياضي والفريق الجديد له.
منذ تدشين القاعة المقفلة سنة 1993، والنادي الرياضي يستضيف بطولات لبنان في المصارعة ورفع الاثقال وكمال الاجسام اضافة الى مباريات كرة السلة.
سنة 1994 لعب على ملعب الرياضي منتخب اليونان العسكري (بطل العالم).
سنة 1996 استضاف بطولة العرب لكمال الاجسام، وبطولة العرب لرفع الاثقال، ومباريات بطولة الاندية العربية لكرة السلة.
يزاول النادي الرياضي 18 لعبة رياضية ويرأسه المهندس هشام جارودي.
يقع مقر النادي الرياضي في منطقة المنارة تجاه الحمام العسكري في مدينة بيروت وهي منطقة سياحية تطل على شاطئ البحر وتعج بالفنادق والمسابح والمطاعم والملاهي الليلية.
واستعدادا لاستضافة الدورة الرياضية العربية الثامنة اعيد تأهيل الملعب وتم تبديل ارضيته من «التارتان» الى الخشب (باركيه) كما تم تجهيزه بلوحة الكترونية حديثة.
2 - الكهرباء (زوق مكايل):
اسس نادي الكهرباء سنة 1974، وملعبه القديم كان في الهواء الطلق ويتسع لزهاء 1300 متفرج، كان النادي يمارس العاب كرة السلة، كرة الطاولة، الجودو، كرة اليد، السلاح والرقص، وشهد ملعبه العديد من اللقاءات الرياضية فكان ابرزها سنة 1981 بين نادي الكهرباء وفريق كانامازافاك الهنغاري لكرة السلة.
في العام 1986 تم انشاء قاعة نادي الكهرباء المسقوفة ثم اعيد توسيعها سنة 1995 فباتت مدرجاتها تتسع لزهاء 1500 متفرج.
يزاول النادي حاليا رياضتي كرة السلة وكرة المضرب.
في سنة 1996 استضافت هذه القاعة تصفيات بطولة الاندية العربية لكرة السلة، والمباراة النهائية لهذه البطولة التي جمعت الاتحاد السكندري والحكمة اللبناني.
في شهر نيسان 1997 استضافت القاعة مباريات الدور نصف النهائي في (المجموعة الاسيوية - الاوقيانية الثانية) لكأس ديفيس في كرة المضرب وبينها مباراة لبنان وتايلند التي اسفرت عن فوز لبنان (5 - صفر).
تحوط القاعة مواقف تتسع لقرابة 200 سيارة.
المسافة التي تفصل الملعب عن مدينة بيروت حوالي 15 كلم.
يرأس النادي الاستاذ رياض حداد.
3 - الانترانيك:
يضم هذا المركز قاعة مسقوفة لالعاب كرة السلة والكرة الطائرة، تتسع مدرجاته لزهاء 800 مشاهد جلوسا و1200 مشاهد وقوفا، والى جانب هذه القاعة ملعب مكشوف مجهز بالانارة الليلية لاقامة مباريات كرة السلة والمضرب والكرة الطائرة وتتسع مدرجاته لزعاء 750 متفرجا.
وفي المركز ايضا قاعات لكرة المضرب وللتربية البدنية والايروبيك. وموقف للسيارات تحت الارض،
دشن ملعب الانترانيك في شهر تشرين الاول 1996، وجرت على ارضه خلال العام الحالي مباريات بطولة لبنان لكرة السلة.
يقع المركز في منطقة انطلياس على الساحل الشمالي وهو يبعد عن مدينة بيروت قرابة 7 كلم، وفي جواره ساحة مخصصة لوقوف السيارات.
السباحة
اعلن امين سر اتحاد السباحة محمود ارناؤوط من على سريره في المستشفى بعد تعرضه لعارض صحي مفاجئ، بان اجراءات قاسية، قد تصل الى حدود الشطب من سجلات الاتحاد، قد تتخذ بحق عدد من السباحين والسباحات الذين لم يلتزموا بالبرنامج التدريبي الموضوع استعدادا للدورة الرياضية العربية الثامنة.
واشار ارناؤوط الى ان السباحتين رولا الحارس وندين القبيسي تقومان حاليا بتدريبات مكثفة خارج البلاد: القبيسي في لندن والحارس في مدينة سيدني الاسترالية.
وتوقع ارناؤوط وصول السباحة «الحارس» الى بيروت مطلع الشهر المقبل بصحبة والدها المدرب احمد الحارس، والسباحة «القبيسي» يوم حفل احتفال الدورة في 12 تموز.
يشار الى ان مسابقات السباحة تنطلق يوم 21 من الشهر المقبل.
الكاراتيه
يتابع الاتحاد اللبناني للكاراتيه استعداداته المكثفة للدورة الرياضية العربية الثامنة، وربما كان لديه متسعا من الوقت ولاسيما ان منافسات اللعبة لن تبدأ قبل 24 تموز اي قبل نهاية الدورة باربعة ايام.
وتوقع امين صندوق الاتحاد الياس خوري ان يحصل المنتخب اللبناني على ميداليات عديدة ويحقق النتائج المرجوة في فئتي الرجال والسيدات، موضحا ان الاتحاد يراقب عن كثب مستوى اللاعبين العرب.
ويتدرب المنتخب بمعدل 5 ايام في الاسبوع سواء في المركز الرئيسي للمباريات (المون لاسال) او في سائر المناطق على ان ينتظم في معسكر اعدادي في اوتيل سويت - بيت مري ابتداءً من اوائل شهر تموز المقبل.
ويعول الاتحاد على مجموعة من اللاعبين وفي طليعتهم فادي انطكلي ومحمد حمية ونايلة مخول الذين شاركوا في دورة باري لالعاب البحر المتوسط اضافة لزينة ميقاتي وجورج حبيقة ومحمد حيدر وايلي مقصود.
واعتبر خوري ان اللاعبين امام اختبار هام ومسؤولية كبيرة في الوقت الذي بدأت فيه اللعبة تتطور وتتقدم املا في استعادة مكانتها السابقة مذكرا بدورة اليابان الدولية عام 74 عندما حل الفريق اللبناني خامسا بين 65 فريقا.
رفع الاثقال
ابلغ سهيل القيسي مدرب منتخب لبنان في رفع الاثقال «النشرة» بعد عودته من باري، ان الفرصة لم تتح امام لاعبي المنتخب الوطني لكي ينخرطوا في معسكر اعداد خارجي، حيث ان خلافا وقع بين الاتحاد الفرنسي لرفع الاثقال وبين مديرية الشباب والرياضة الفرنسية، مما حال دون اقامة معسكر اعدادي للاثقال في فرنسا.
وجاءت دورة البحر الابيض المتوسط خير بديل لهذا المعسكر وكان الاحتكاك جديا وفاعلا وليس مع ابطال فرنسيين فحسب بل مع مختلف الابطال من اوروبا وافريقيا وآسيا.
واضاف المدرب القيسي ان فترة الاعداد التي بدأت قبل اربعة اشهر ليست هي بالتحديد استعدادا للدورة العربية الثامنة في لبنان بل ان المنتخب اللبناني للاثقال اتم تحضيره للبطولات المحلية والعربية والاسيوية.
وسبق للبنان ان استضاف بطولة العرب للاثقال على ارضه وبدأ اتحاد الاثقال العمل ليكون ابطاله في قمة استعدادهم دائما.
وينهي القيسي حديثه: «رغم ان اكثر العناصر اللبنانية ما تزال شابة وصغيرة في السن باستثناء المخضرم علي شقير، فان ارقام هؤلاء تخولهم المنافسة والوصول الى الميداليات لتزيين صدورهم بها، وهناك امل كبير بتحسن ارقامهم بعد اكتساب المزيد من الخبرة في الاعوام المقبلة».
السلاح
ابلغ امين عام الاتحاد اللبناني للسلاح ايف داني داريكو «النشرة» ان 3 مدربين فرنسيين بينهم تيري فاترلو وباتريك بوات سيصلون الى لبنان للاشراف على اعداد المنتخب اللبناني الذي سيشارك في الدورة الرياضية العربية.
الجودو
اكد رئيس الاتحاد اللبناني للجودو فرنسوا سعاده ان التسمية النهائية لافراد المنتخب اللبناني الذين سيدافعون عن الوان لبنان في الدورة الرياضية العربية الثامنة ستتم اواخر شهر حزيران الحالي، لان الاتحاد عازم وبعد عودة جميع اللاعبين من الخارج اقامة دورة تصفية رابعة بين جميع اللاعبين للوقوف على مستواهم، ومن ثم يتم اعلان افراد المنتخب اللبناني.
يذكر ان جميع اللاعبين يتدربون حاليا في نادي بودا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع.
الاكاديمية العربية
وجهت الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (احدى منظمات جامعة الدول العربية)، دعوة الى مسؤولي الدورة الرياضية العربية الثامنة وامين عام جامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبد المجيد، لتسليمهم درع الاكاديمية، وذلك خلال حفل استقبال رسمي على ظهر سفينة التدريب عايدة (4) التي سترسو في ميناء بيروت في 12/7/1997.
وابلغت الاكاديمية زيد خيامي مدير الدورة مدير عام الشباب والرياضة، بان السفينة ستزور لبنان في الفترة من 12 تموز الى 16 منه، اثناء افتتاح الدورة، وقد ارسلت الدكتور محمد علي حسن رئيس قسم التربية والدكتور عاصم العشماوي مساعد عميد شؤون الطلاب بالاكاديمية، الى بيروت لترتيب حضور 200 فرد من عناصر السفينة حفل الافتتاح منهم 15 مسؤولا من قيادات الاكاديمية.
كما وجهت الاكاديمية دعوة مفتوحة الى الوفود الرياضية من جميع الدول المشاركة في الدورة لزيارة السفينة خلال رسوها في ميناء بيروت.
كرة الطاولة
يخضع لاعبو المنتخب اللبناني لكرة الطاولة الى ما يشبه «المعسكر» عبر التدريبات اليومية المكثفة (ما عدا يوم الاحد) التي تجري حاليا على ملعبي النادي الرياضي والمون لاسال ما بين الساعتين الخامسة والتاسعة مساء تحت اشراف المدربين الوطنيين مرسيل برسوميان ومحمد علي حسن وميشال رزق الله.
واوضح نائب رئيس الاتحاد سليم الحاج نقولا في هذا الصدد بان المدرب الفرنسي البولوني الاصل اندريه باكوفيتش (مدرب المنتخب الفرنسي لكرة الطاولة) سيصل مطع الشهر المقبل الى لبنان للاشراف على تدريب افراد المنتخب اللبناني البالغ عددهم (5 لاعبين و4 لاعبات) وذلك تنفيذا لبنود البروتوكول الرياضي الموقع بين لبنان وفرنسا (وكان المدرب الفرنسي ايف رونييه اشرف منذ فترة على تدريب لاعبي ولاعبات المنتخب اللبناني، وشارك في اختيارهم.
واشار الحاج نقولا بان الاتحاد اللبناني للعبة هو على تنسيق تام واتصال يومي مع الاتحاد العربي لوضع كل النقاط العملانية موضع التنفيذ بغية ضمان النجاح للعبة في الدورة.
منتخب السلة الاماراتي
يبدأ منتخب الامارات العربية المتحدة لكرة السلة اليوم الجمعة المرحلة الثانية من المعسكر الذي يقيمه في فرنسا استعدادا للدورة العربية.
وكانت المرحلة الاولى من المعسكر اقيمت في مدينة شارتر الفرنسية بين 20 حزيران الحالي و26 منه بينما تستمر المرحلة الثانية التي تستضيفها مربية ايفرو حتى 9 تموز المقبل برئاسة راشد الزعابي رئىس لجنة المنتخبات الوطنية في الامارات.
ويشارالى ان اللاعبين احمد صالح والخضر عبد الله اعتذرا عن الالتحاق بالمنتخب الاماراتي لظروفهما الخاصة مما دفع بالمدرب الاميركي جون سنيد لادخال تعديل طفيف على تشكيلته التي باتت تضم 12 لاعبا هم:
علي راشد، عبد الله ابراهيم، عادل صقر، خليفه الشيبة،هشام سالم مبارك، قاسم محمد قاسم، عبداللطيف عبد الاله، علي عبد الله مبارك، منذر ربيع، فاضل عباس وايوب عباس،ويضم المنتخب ابرزلاعبي الامارات حمدان سعيد احد نجوم منتخب اسيا الذي خاض عددا من المباريات الاستعراضية قبل اسابيع في كوريا الجنوبية.
البحرين
تسلمت اللجنة العليا منظمة الدورة الرياضية العربية الثامنة الاستمارات النهائية لمشاركة بعثة دولة البحرين.
تتألف البعثة من 52 شخصا بين اداري ومدرب ولاعب في 6 لعبات ويرأسها الشيخ عبد الرحمن بن راشد آل خليفة وتضم:
- الشيخ صباح بن حمد آل خليفة، نائبا لرئيس البعثة، الاستاذ فيصل عبد الوهاب سوار، سكريتيرا للبعثة، السيد رائد سالم بو حمود، اداريا، خليفة احمد الفغالة، ضابطا للاتصال والسيد فادي نصار، مساعدا لضابط الاتصال.
الكرة الطائرة
جلال حمزة المختار (اداريا)، داي تنغ بن (مدربا)، يوسف خليفة علي العبول (مساعدا للمدرب)، عبد الله حسن فلامزري (حكما)، والاعبون، خليفة عبد الله الشومري، رضا علي احمد، حسن علي احمد، عيسى علي الملا، ايمن سلمان حسن، ياسر علي الميل، محمد جاسم مفتاح، محمد ناصر عبد الله، غازي احمد قمبر، هشام داود محمد، فاضل يوسف الحايكي، محمد جعفر محمد، فؤاد عبد الواحد يوسف، مشع محمد شريف، محمد حسن عباس، هشام عبد القادر احمد، احمد يوسف احمد.

كرةالطاولة: فهمي علي الجودود (اداريا)، زيغويو (مدربا)والاعبون:صديق احمد مطر، اياد محمد حمزه، فيصل سعيد جواد، صالح حسن علي وماجد حبيب المدني.

التايكواندو:هونغ وان بارك (مدربا)، محمد محمود سالم (طبيبا)واللاعبون (قتال فردي): عيسى سيف عبد الله (وزن 50 كلغ)، ابراهيم عبد الله الحادي (وزن 54 كلغ)، لؤي عادل محمد الخاجة (وزن 58 كلغ)، جعفر صادق العلوي (وزن 70 كلغ).

السلاح: صالح فرج فرحان (مدربا)، واللاعبون: احمد عنبر الدوسري، وعبد الرحمن جاسم خالد (سيف المبارزة).

07-07-1997 الديار

بعثة الكويت
تتألف بعثة الكويت الى الدورة الرياضية العربية الثامنة من 84 اداريا و192 لاعبا في 15 لعبة، اضافة الى الوفد الاداري الرسمي الذي سيترأسه رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ احمد الفهد الجابر الصباح وهنا اسماء الاداريين واللاعبين في اللعبات الـ16.
@ العاب القوى: ـ محمد صادق، عثمان العثمان ومحسن العجمي (اداريين)، اناتولي بندرشوك، كوكهنو فاسيلي، فالنتين سولو اتكين وناجي يوسف (مدربين).
ـ اللاعبون: حامد صادق، مساعد العازمي، خالد عتيق راشد، فوزي الشمري، عادل سالم، خالد حماده، زياد الخضر، بدر الفليح، باسل الفضلي، بدر امان، بدر عبدالله، خالد البخيت، منصور الصالح، فهد الصالح، حسين اليوحه، جارالله الدوسري، فهد المرشاد، عبدالله محمد، احمد المحلوم ومحمد الطسنون.
مالك الشعري، غانم مبروك، وليد البخيت، ناصر الحسيني وعادل الفضل مشعل الحربي ويوسف الحربي
@ كرة السلة: محمود فرهود ويوسف عبدالله (اداريين)، غازي لين موسى (مدربا)، خالد الحسيني (مساعدا للمدرب) وسعود ابراهيم (حكما).
واللاعبون: خالد الوهيب، جمال العجمي، هيثم بارون، حمد الشعري، فهد المطيري، اسامة فرحان، فهد العلي، ادريس محمد، فهد الرجيه، عبدالله الرويح، وائل راشد قب وصلاح العيال.
@ الملاكمة: عبدالله الظيفة (حكما).
ـ اللاعبون: حامد سنام، نواف العنزي، احمد الفضلي، عبد الرحمن جابر، عبدالله العتيبي، عادل عبدالله، عدنان علي، وعبدالله القلاف.
@ الفروسية: خليل سلطان (اداريا)، اولغرد كولاشنكي (مدربا)، مصطفى حجازي (بيطارا)، محمد إقبال ومحمد صابر (سائسين).
ـ اللاعبون: (سباق فردي الجائزة الكبرى): ركاد الظفيري، حمدالدبوس، سامي المصنف، خالد الديماني ونادر ابراهيم.
@ السلاح: مفرح الزيد وسامية المجيمي (اداريين)، احمد سعد وعلي عبد الرحمن، هالا بيتر وسندفاري جورجي (مدربين)، جوهر سالم وجمال امين (حكمين).
ـ اللاعبون: عبد المحسن شهريان، فارس عبد الرزاق وسلمان محمد (الشيش فردي)، علي حسن، حسن حسن وحمد العوضي (سيف المبارزة فردي)، عبد الكريم الشملان، عبدالله خلف ومشعل المرشاد (سابر).
المبارزات: لولوه الايوب وبلسم الايوب (شيش فردي)، انوار العدساني واماني العدساني (سيف المبارزة فردي).
@ كرة القدم: خالد مجول: عبد الرحمن البكر وايغان جان هيتشكو (اداريين)، ميلان ماتشالا وفليام منكار (مدربين)، جمال يعقوب (مساعدا للمدرب)، علي نهار (طبيبا)، احمد الطرابلسي (مدربا لحراس المرمى)، لافي بخيت العلي (اداريا مساعدا) وقاسم حمزة (حكما).
ـ اللاعبون: خالد الفضلي، حمد الصالح، نهير الشمري، احمد الجاسم، صالح اليريكي، هاني ا لصقر، علي مروي، عادل يوسف، جمال مبارك، عبد العزيز الهندي، ايمن الحسيني، ناصر العمران، ناصر السوحي، فيصل بورقبة، ناصر درويش، جمال بخيت، تركي ابراهيم، مشعل نايف العنزي، عبدالله العضيمي، فهد علي، مبارك الهاجري ويوسف فرحان.
@ رفع الاثقال: نايف الظفيري (اداريا)، اميران تشيتادزي (مدربا)، كاظم الهاجري (مساعدا للمدرب) وبدر راشد الصنيدح (حكما).
ـ اللاعبون: غزاي الشمري، حمود الشويخان، محمد الشمري، احمد سالم، سعود العنزي وعبد العزيز الدوسري، لهد الشمري ورضا حمزة شعبان.
@ الجودو: هايف المطيري (اداريا)، هاجيسمي كوجرداي وهشام الشرف (مدربين)، يوسف مصطفى، فهد الفرحان وطارق غريب (حكام).
ـ اللاعبون: خالد اضغيري، محمد علي، صالح الشراح بو صخر، خالد العنزي، محمد بو صخر، محمد الدمخة، حمود حسين.
@ الكاراتيه: فاضل الصراف وعباس تركي (اداريين)، عاطف اباظة ومحمد بهرامي (مدربين)، منصور السلطان وعباس الريحاني (حكمين).
ـ اللاعبون: بدر العتيبي، طلال الزمنان، عادل المجادي، احمد حسين، علي الصباغ، جابر الحماد، عادل الرشيدي، سيف هندال، عبد الكريم الشولي، حسن المجاوي، حسين امير وعبدالله القطان (قتال جماعي)، علاء الحواج (كاتا فردي)، مصطفى الطبي، حسين القطان وهيثم القطان (كاتا جماعي).
@ السباحة: حبيب سلمان داود وجمال بو عركي (اداريين)، احمد محمد (مدربا)، وسربا تريفو نوفيتش (طبيبا).
ـ اللاعبون: جاسم العصفور، محمد الرشيدي، ماجد المهندي، جابر صادق، وليد القحطاني، سلطان العتيبي، خالد القحطاني، العبدالله اليوسف وفيصل فاضل، علي العصفور وعلي حسن وابراهيم عباس.
@ كرة المضرب: عبدالله العدواني (اداريا)، ارنيستو روزبري (مدربا) وخالد المهيني (حكما).
ـ اللاعبون: حسين الاشواك، عادل الشطي، محمد الغريب، محمد الفودري، وخالد الغربلي.
@ الرماية: راشد المطيري، ودخيل المطيري (اداريين)، نيلسون دي لاكون وخلف العتيبي (مدربين).
ـ اللاعبون: فهد الديحاني، خالد المضف، ناصر جريب، ارشيد الرشيدي ووليد الناصر (تراب)، عبدالله طرقي الرشيدي، فهيد الديجاني، صلاح المطيري، ساير الديحاني وطامي طرقي الرشيدي (سكيت)، مبارك الرشيدي، انور الحماد يوسف المناعي ودعيج العتيبي (دبل تراب).
@ التايكواندو: حايف الفضلي وزكية علي (اداريين)، سانغ هن جو، ناصر العتيبي، وليد امير سامر ابو الحسن (مدربين)، ونايف العتيبي (حكما).
ـ اللاعبون: خالد العميري، ناصر بوفتين، تامر المرشاد، خالد الشيشان، وليد المرشاد، عماد نصار، احمد الحسيني ومحمد الجار الله.
ـ اللاعبات: مريم عبدالله، ريم بو صفر، عنادل المطر، هبة بو صفر، غدير الخشتي، لولوه محسن، ايمان الكوت والشيماء فرحان.
@ كرة الطاولة: فواز السمار وسميرة البغلي (اداريين)، خليفة الجريد وزوو زيهينهوا (مدربين) وطالب بولند (حكما).
ـ اللاعبون: جواد الغريب، نبيل السلطان، عبد الوهاب المشاري، محمد حمادة وعبدالله الرويح.
واللاعبتان: بشاير الحماد وحنان حماده.
@ اليخوت: عادل الوقيان (اداري)، عبد الرحمن العويش ومحمد قاسم (مدربين).
ـ اللاعبون: عبد العزيز الحربي، عيسى حسين وفهد العويش (اوبتسمت)، احمد العامر وعبد العزيز العامر (ليزر)، محمد الحمدان (احتياط).
@ الكرة الطائرة: محمد الشويحان ونزال العنزي (اداريين)، مون جون لي (مدربا)، محمد رمضان (مساعدا للمدرب)، صادق القطان (طبيبا)، ومالك المعيلي (حكما).
ولم يتم الاعلان عن اسماء اللاعبين.
 

ارث الاردن

تحقق ذلك الحلم الأردني في بيروت ، عندما صعد منتخبنا الوطني منصة التتويج في منافسات كرة القدم ضمن البطولة العربية التي استضافتها لبنان عام 1997 ، وكان هذا التتويج الأول من نوعه في تاريخ مشاركات الأردن الدورات العربية الرياضية . وقد فاز الأردن باللقب في المركز الأول بعد المباراة النهائية ، والتي جمعت منتخبنا الوطني مع المنتخب السوري الشقيق في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1997م ، وسجل هدف الفوز للأردن اللاعب جريس تادرس ، وهو الهدف الوحيد في المباراة.

بيروت( لبنان) 1997


عاد لبنان إلى احتضان الألعاب الرياضية العربية للمرة الثانية في تاريخه عام 1997، وغاب عنها العراق للمرة الثانية
عدد البلدان المشاركة : 18
الجزائر، العربية السعودية، البحرين، مصر، الإمارات العربية، الأردن، الكويت

 لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، السودان، سوريا، تونس و اليمن.
عدد الرياضات: 22
ألعاب القوى، كرة السلة، الملاكمة، سباق الدراجات، الفروسية، المسايفة، كرة القدم

 القولف، الجمباز، رفع الأثقال، الجودو، الكاراتية، الكيك بوكسينج، المصارعة، السباحة

 التايكواندو، التنس، تنس الطاولة، الرماية، الملاحة الشراعية، الكرة الطائرة وكرة الماء.
عدد المسابقات : 191، منها 121 للرجال و 70 للنساء
عدد الرياضيين : 3253
وفازت مصر بهذه البطولة وحلت الجزائر في المركز الثاني

المجموع برونزية فضية ذهبية الدولة الترتيب
190 38 60 92 مصر 1
129 43 43 43 الجزائر 2
51 17 15 19 المغرب 3
82 35 29 18 سوريا 4
40 22 8 10 الاردن  5
76 52 15 9 لبنان 6
49 29 11 9 تونس 7
17 2 6 9 قطر 8
38 22 10 6 السعودية 9
36 22 13 1 الكويت 10
3 1 1 1 عمان 11
3 2 1 0 السودان 12
2 1 1 0 ليبيا 13
2 1 1 0 الامارات 14
1 0 1 0 اليمن 15
5 5 0 0 فلسطين 16
1 1 0 0 البحرين 17
725 293 215 217 المجموع  

 

عودة الى الدورات العربية

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2020   الدكوانة