PETANQUE IN LEBANON

بيتانغ في لبنان

بطولة لبنان الاولى بالبيتانغ لنادي ساتيلليتي

ميشال حبشي: انجاز جديد لنادينا

المصدر ويكيبيديا -

يتانك (بالفرنسية: Pétanque) الكرة الحديدية وتعرف كذلك ب لابوول، هي لعبة كرة تنافسية، واللعبة في شكلها الحالي قد نشأت في بلدية لاسيوتا [الإنجليزية] في منطقة بروفنس الواقعة جنوب فرنسا في عام 1907.

الرياضة تجمع بين التكتيكات [الإنجليزية] "قدرات التفكير"|و التنسيق الحركي [الإنجليزية] ، وهي واحدة من الرياضات القليلة التي يسمح فيها الرجال والنساء على المنافسة في نفس المجموعة معا أو ضد.

تمارس لعبة البيتانك بعدد يصل إلى 17 مليون شخص في فرنسا، معظمهم خلال إجازاتهم الصيفية، وتشتهر اللعبة كذلك في إسبانيا. وتلعب أيضا في عدد من دول العالم مثل : الولايات المتحدة، كندا، لاوس، تايلاند، فيتنام، كمبوديا.

قواعد اللعبة
يتم لعب البيتانك باثنين أو أربعة أو ستة أشخاص في فريقين، أو يمكن للاعبين التنافس كأفراد في اللعبة. في مباريات الفردي والزوجي كل لاعب لديه ثلاثة كرات؛ وفي الثلاثيات لديهم كرتين فقط. يتم عمل قرعة لتحديد الجانب الذي يبدأ اللعب. فريق الذي يبدأ يرسم دائرة على الأرض قطرها 35-50 سنتيمترا أو يضع حلقة بدلا من ذلك: جميع اللاعبين يجب عليهم رمي الكرات من داخل هذه الدائرة، مع ثبات كلا القدمين على الأرض. أول لاعب يلقي البولينغ على بعد 6-10 أمتار بعيداً مع الإبقاء على مسافة متر واحد من حدود الملعب على الأقل.

ترتيب اللعب
اللاعب الذي ألقى البولينغ يكمل بالبدأ بإلقاء الكرة الأولى. ثم يقوم لاعب من الفريق المنافس برمي كرة بدوره. بعدها يتواصل اللعب مع الفريق الذي ليس الأقرب إلى البولينغ ويواصل الرمي بالكرات إلى أن تصبح كرته أقرب إلى البولينغ من الفريق الخصم أو ينفذ ما بحوزته من كرات.

إذا تساوت الكرات الأقرب من كل فريق مع بعضهم البعض من البولينغ، فيتوجب على الفريق الذي لعب آخرا أن يلعب مرة أخرى. وإذا الكرات لا تزال على مسافة واحدة يكمل الفريقين اللعب بالتناوب حتى يتغير الموقف. وإذا الكرات لازالت على مسافة واحدة حتى نهاية اللعبة لا يتم تسجيل أية نقطة لأي فريق.

تستمر اللعبة مع لاعب من الفريق الفائز بالنهاية السابقة برسم دائرة جديدة حول البولينغ حيث انتهت ومن ثم يرمي بالبولينغ باتجاه جديد.

حساب النقاط
ينتهي اللعب، وتسجل النقاط عندما لا يكون بحوزة كلا الفريقين أي كرة، أو عندما يتم إخراج البولينغ من اللعبة. ويتلقى الفريق الفائز نقطة واحدة لكل كرة أقرب إلى البولينغ من أفضل كرة قريبة للبولينغ من الفريق الخصم.

إذا البولينغ خرجت خارج اللعب، لا يحصل أي فريق على أي نقطة إلا إذا أحد الفريقين لا يزال معاه كرات للعب، وفي هذه الحالة يتلقى الفريق نقطة واحدة لكل كرة تبقت لديهم.

تنتهي المباراة بفوز الفريق الذي يحصد 13 نقطة أولا

قواعد إضافية
الكرة التي تضرب حد الملعب تعتبر كرة ميتة ويتم إزالتها من اللعبة.
تعتبر الكرة خرجت من حدود الملعب بتجاوزها كاملة للخط.
يمكن أن تلقى الكرة على أي ارتفاع أو حتى على أي اتجاه دوران وذلك تبعاً للتضاريس.
تلقى الكرات عادة من تحت الذراع مع كف اليد باتجاه الأسفل الذي يسمح للكرة بالدوران الخلفي وإعطاء قدر أكبر من السيطرة على الكرات.
يجب أن يكون مع كل فريق معدات قياس مناسبة لحساب المسافة بين الكرات والبولينغ.
أمثلة توضيحية

في هذه اللعبة الكرة الحمراء هي الأقرب إلى البولينغ، يليه الأزرق. الفريق الأحمر يحصل على نقطة واحدة، والفريق الأزرق لا شيء

في هذه الحالة الفريق الأحمر يحصل على نقطتين

مواصفات وخصائص اللعبة

علبة الكرات
الكرات
الكرات يجب أن تكون مصنوعة من المعدن. ويجب أن تفي بالمواصفات التالية:

أن تحمل النقوش التي تشير إلى اسم الشركة المصنعة ووزن الكرة.
أن يبلغ قطرها بين 70.5 و 80 مم.
أن يبلغ وزنها بين 650 و 800 جم.
أن لا تملأ بالرمل أو الرصاص، أو العبث بها بأي شكل من الأشكال.
وبالإضافة إلى ذلك، قد تحمل الكرات نقش من الاسم الأول أو الأحرف الأولى من اسم اللاعب.

خيارات الكرة
يتم اختيار قطر الكرة استناداً إلى حجم اليد اللاعب، ووزن وصلابة الكرة يعتمد على تفضيل اللاعب وأسلوب اللعب. "المؤشريين" يميلون إلى اختيار الكرات الأثقل، بينما يميل "الرماة" غالباً إلى اخيار الكرات الأخف وزنا. وفي الغالب يحتوي كل فريق على لاعبين "مؤشريين" و "رماة".

الكرات الترفيهية
هذه الكرات لا تفي بمعايير المنافسة ولكن غالباً ما تستخدم للألعاب الترفيهية بالفناء الخلفي للمنازل. وتكون مصممة لتناسب جميع الأعمار ومن الجنسين، ويمكن أن تكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو الخشب للعب على الشاطئ على سبيل المثال.

البولينغ

لاعبون في مدينة كان
بولينغ المنافسات الرسمية يجب أن تفي بالمواصفات التالية:

أن تكون مصنوعة من الخشب أو المواد الاصطناعية.
أن تحمل علامة الصانع وحصلت على تأكيد الاتحاد الدولي لمحترفي البيتانك بأنها تتوافق تماما مع المواصفات المطلوبة.
أن يبلغ قطرها 30 ملم (بفارق + أو-1 مم).
منطقة اللعب
أي مساحة مسطحة مفتوحة تصلح للعب البيتانك. فقد يكون الملعب طبيعي عادة في ساحات المدينة، أو في الحدائق العامة، إلخ. والشواطئ الرملية غير مناسبة للعب، على الرغم من أن الكرات البلاستيكية الخفيفة تستخدم في بعض الأحيان للتكيف مع اللعبة في الشاطئ. والتضاريس قد تكون غير منتظمة والسطح قد يكون متفاوتاً، إذ أن بعض الأسطح صعبة أوسلسة وآخرى حجرية. وذلك لا يهم والسبب هو أن لعبة البيتانك لعبة رمي، وليست لعبة دحرجة مثل لعبة البوتشي أو لعبة البولينج.

الملعب شكله إما مربع أو مستطيل الشكل. وللعب البطولات الملعب مستطيل بعرض لا يقل عن 4 أمتار وبطول لا يقل عن 15 مترا.

 

وفد الاتحاد اللبناني للبيتانك F.L.P  2018

03-01-2018

استقبل فنيش وفد الاتحاد اللبناني للبيتانك F.L>P ضم رئيس الاتحاد جمال حجازي ونائبه زخيا فرحات والاعضاء: البير جميل، فادي عازار، سيرج ثابت، حنا رحمة، نبيل عشي، جان بيار بودبس، حسن عويدات، وسمير قعفراني.
وجرى عرض نشاطات الاتحاد والبرامج والبطولات الداخلية ونتائج تصفيات آسيا التي اقيمت في بانكوك من 8 - 12 لغاية 12 -12 2017، وتأهل المنتخب اللبناني لبطولة العالم التي ستقام في كندا في شهر شباط 2018.

وطرح الوفد "استقبال الدورة الدولية في لبنان في اوائل صيف 2018".

بطولة لبنان الاولى بالبيتانغ لنادي ساتيلليتي

ميشال حبشي: انجاز جديد لنادينا

15-11-2017

نظم الاتحاد اللبناني للبيتانغ بطولة لبنان للعام الجاري  برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وبالتعاون مع بلدية سن الفيل وبحضور الرئيس الفخري النائب دوري شمعون ورئيس واعضاء الاتحاد وممثلين عن الاندية المشاركة وجمهور غفير من محبي ومشجعي هذه اللعبة وذلك على ملاعب نادي نجمة الصحراء - سن الفيل بمشاركة اثني عشر ناد اتحادي. وبعد يوم طويل من المباريات حسب نظام البطولة جاءت النتائج على الشكل التالي:
المركز الاول: نادي ساتيلليتي الرياضي ـ فيطرون
المركز الثاني: نادي البول دي بيروت ـ الاشرفية
المركز الثالث: نادي نجمة الصحراء ـ سن الفيل
في الختام قام رئيس واعضاء الاتحاد بتوزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الرابحة
وتجدر الاشارة الى ان هذه البطولة هي الاولى التي ينظمها الاتحاد بعد انشائه اواخر عام 2016. كما ان نادي ساتيلليتي الفائز بالمركز الاول سبق وقد احرز بطولة لبنان بكرة الماء نهاية الصيف المنصرم وسيدخل الى كتاب غينيس للأرقام القياسية مع العلم ان نجاحات النادي تعود الى رئيس النادي ميشال حبشي الذي يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد اللبناني للسباحة. وقال حبشي «بعد  الاحتفاظ بلقب بطولة كرة الماء ها هو نادي ساتيلليتي يحرز لقب البيتانغ».

 ABDO GEDEON  توثيق

abdogedeon@gmail.com    لمراسلة الموقع

Free Web Counter